السلام عليكم . كل عام وأنتم بألف خير 1434 هجرية

مرحبا بكم في موقع مدونة أسماء التمالح :www.tmalah.net

أمل وألم في مجابهة السرطان بقاعة المقاطعة الثالثة بالقصر الكبير / بقلم: أسماء التمالح

احتضنت قاعة المقاطعة الثالثة (المرينة) بمدينة القصر الكبير الأحد 24 مارس 2013 أمسية تحسيسية بمخاطر السرطان، نظمتها جمعية أمومة لمحاربة داء سرطان الثدي وعنق الرحم بتنسيق مع نادي التربية على المواطنة وحقوق الانسان باعدادية الطبري .

افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وردد  النشيد الوطني بصوت جماعي، قبل أن تلقي السيدة سعاد برحمة رئيسة جمعية أمومة كلمتها ويتم عرض شريط تعريفي بالجمعية والأنشطة التي قامت بها . تناول الكلمة بعدها مدير مؤسسة الطبري الاعدادية، ومباشرة تم تقديم ريبورتاج تعريفي باعدادية الطبري وأنشطتها المختلفة .

انتقل الحاضرون الى الاستماع لأنشودة دينية أداها تلاميذ المؤسسة التعليمية المذكورة، ليأتي الدور على المحور الأساسي في تنظيم هذه الأمسية  وهو عرض مسرحية بعنوان:” أمل وألم في مجابهة السرطان ” التي كتبها وأخرجها الأستاذ عبد الباري المريني، والذي حاول من خلالها توجيه رسائل للمتلقين تفيد بأن أغلب السرطانات المنتشرة يعود الأصل فيها الى الأغذية المصنعة، والتغذية غير المتوازنة، واهمال ممارسة الرياضة، والتدخين…. وأن أي تأخر في الكشف عن المرض يصعب أكثر عملية العلاج والتشافي، وييسر بقوة تغلغل الداء في الجسم البشري فيفتك به ويهلكه . لم ينس عبد الباري المريني اقحام دور جمعية أمومة في المسرحية وابراز هذا الدور في احتضان الجمعية لمرضى السرطان وخصوصا المصابات من النساء، حيث تقدم لهن الجمعية الدعم والمساندة وتؤمن لهن ما استطاعت من احتياجات تسهيلا للعلاج .

لم يستثن عبد الباري المريني حضور رئيسة الجمعية في فصول المسرحية، حيث  تقمصت احدى التلميذات في اتقان دور رئيسة الجمعية وهي توجه عناية المتفرجين الى أن هذه السيدة تزور المريضات بمحلات اقامتهن متى أمكن ذلك، بغية الاطمئنان عن أحوالهن ومتابعة لآخر تطورات صحتهن ومعاناتهن مع الوباء القاتل .

خلال هذه الأمسية، تم توقيع عقد شراكة بين جمعية أمومة ومؤسسة الطبري التعليمية وقعتها عن الجمعية رئيستها السيدة سعاد برحمة مع اعدادية الطبري في حضور مديرها ورئيسة نادي التربية على المواطنة بالاعدادية التلميذة أميمة بادة، كما منحت جمعية أمومة العضوية الشرفية بالجمعية لأحد تلاميذ المؤسسة .

هذا وقد أعلنت السيدة سعاد برحمة رئيسة جمعية أمومة دعمها لجميع المؤسسات التعليمية في احداث لجنة خاصة بمحاربة التدخين داخل المؤسسات التعليمية، اعتبارا لكون التدخين يعد أول باب يفتح مصراعيه لدخول داء السرطان الى الجسم وتخريب صحة الانسان .

تجدد لقاء الحضور مع أنشودة أخرى لفرقة الانشاد بالطبري، ثم تقدمت سعاد برحمة الى المنصة ترحب ببعض المستفيدات بالجمعية اللواتي عبرن عن فرحتهن بهذه الأمسية، شاكرات الحضور الكريم على دعمه وتواجده الى جانبهن، وبكلمة ختامية لتلاميذ اعدادية الطبري أسدل الستار وأعلن عن نهاية الأمسية .

 

البوطي كما عرفته / بقلم د : محمد فتحي الحريري

ينحدر البوطي من أصل كردي، فقد ولد عام 1929م في قرية (جيلكا) التابعة لجزيرة بوطان الواقعة في تركيا قرب حدود العراق، وهو عالم متخصص في العقائد الإسلامية وهو أشعري في عقيدته ، هاجر مع والده المرحوم مُلَّا رمضان البوطي إلى دمشق، وله من العمر أربع سنوات.
تأثر بوالده الشيخ ملا رمضان الذي كان بدوره عالما متصوفاً ، وهو استاذه الاول * وقد عهد الشيخ ملا رمضان بولده الشيخ سعيد وهو في السادسة من عمره إلى امرأة فاضلة(خجا)، كانت تعلم الأطفال قراءة القرآن، وأوصاها به. فختم القرآن عندها خلال ستة أشهر. * تلقى التعليم الديني والنظامي بمدارس دمشق، ثم انتقل إلى مصر للدراسة في الأزهر، وحصل على شهادة الدكتوراه من كلية الشريعة، وهناك التقى بوالدي وبالشيخ موسى اللكود يرحمهم الله ، علماً أن اقامة والدي بالازهر الشريف لم تتعدَّ ثلاثة الأشهر  . وهو من الناحية الفقهية يعتبر مدافعًا عنيدًا عن الفقه الإسلامي المذهبي التقليدي والعقيدة الأشعرية في وجه الآراء السلفية ، وقد ساءت علاقته بالاخوان المسلمين قبل وفاته  بحوالى عشرين سنة ، وهو تاريخ بدء مهادنته لنظام الحكم السوري ، وكان قبل ذلك من أشد منتقدي البعث والطائفة الاسدية الحاكمة في سورية ،،،، ويمكن تلخيص مسيرته العلمية على النحو التالي :

• أنهى دراسته الثانوية الشرعية في معهد التوجيه الإسلامي بدمشق.
• التحق عام 1953م بكلية الشريعة في جامعة الأزهر، وحصل على شهادة العالمية منها عام 1955م.
• التحق في العام الذي يليه بكلية اللغة العربية من جامعة الأزهر، ونال دبلوم التربية في نهاية ذلك العام.
• عُين معيدًا في كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1960م.
• أُوفد إلى جامعة الأزهر للحصول على الدكتوراه في أصول الشريعة ، وحصل عليها عام 1965م.
• عُين مدرسًا في كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1965م، ثم وكيلًا لها، ثم عميدًا لها.وقد درستُ عليه العقيدة والتفسير وعلم الاخلاق والفقه وغيره من العلوم ، وربطتني به صلة خاصة مميزة عن جميع الطلبة ، فكم اصطحبني بعد انتهاء محاضراته مشيا على الاقدام من الجامعة بالبرامكة عبر جسر الرئيس الى قرب بيته  وكم حدثني عن خطر الشيوعية والشيعة المتعصبة والبعثيين الاقصائيين ، وكم حذرني من أن أُخدع بشعاراتهم ،وكان يرحب بي في مكتبه دائما ويثني علي الثناء الحسن ، وسمح لي أن أدون عنه محاضرات في علم الاخلاق وكان الكتاب للدكتور زرزور ، ولم يسمح بهذا لغيري من الطلبة ، لذا كانت نسبة نجاحي بالمادة عالية(90\100 )ولم يجاوز غيري ال(45+5م)..
كان البوطي يحاضر بشكل شبه يومي في مساجد دمشق،.وقد اشترك في مؤتمرات وندوات عالمية كثيرةو كتب في عدد من الصحف والمجلات في موضوعات إسلامية وقضايا مستجدة، ومنها: ردود على كثير من الأسئلة التي يتلقاها، والتي تتعلق بفتاوى أو مشورات تهمّ الناس، وتشارك في حل مشاكلهم.، وخالف في بعض اجتهاداته وفتاويه الجمهور فقام كثيرون عليه ، لكن الخلاف لم يصل الى مستوى التهديد بالقتل أو التصفية والتكفير !!!
كان البوطي عضواً في المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في عمّان.، وعضو اًفي المجلس الأعلى لأكاديمية أكسفورد.،و عضوَ المجلس الاستشاري الأعلى لمؤسسة طابة في أبو ظبي.، علما أنه حاز جائزة الشخصية الاسلامية في دبي عبر مسابقة دبي الدولية للقرآن الكريم في احدى الدورات، وكان يتقن اللغة التركية والكردية ويلمّ باللغة الإنجليزية. وكان مرجعا بالعربية رغم أصوله غير العربية، وهكذا شأن سائر علمائنا الكرام . وقد ظهر البوطي في بداية التسعينات ضمن وسائل الإعلام السورية،فأدهش الناس إذ كان من مناوئي الاسد ونظام حكمه وبدا نوع من التقارب بينه وبين الرئيس حافظ الأسد ولاسيما  أنه شارك في تأبين ابن حافظ الاسد( المهندس باسل) وأسماه شهيدا يترعرع في الجنة ،،، ويرى مراقبون أن تقارب البوطي مع السلطة السياسية في سوريا كان له تأثير في المحافظة على سياسة سوريا المتعلقة بدعم حركات المقاومة في وجه الاحتلال الإسرائيلي، في حين كان يرى معارضو أفكارِه يأن ذلك يُعَدُّ تغيّراً سلبيًّا منه وتحوّلا عن فكره !.
وكان أبدًا من نابذي التوجهات السياسية والعنف الجهادي، وقد تسبّب ظهور كتابه «الجهاد في الإسلام» عام 1993م في إعادة الجدل القائم بينه وبين بعض التوجهات الإسلامية. والكتاب كان ثمرة لقاء بين البوطي والشيخ اللغوي محمد عنبر  رحمه الله والشيخ المفكر جودت سعيد ، بل قيل ان كثيرا من افكار الشيخ عنبر أخذها البوطي وصبغها بطابعه الخاص ، ومن المعلوم أن كتابا للشيخ عنبر بهذا الاسم قد ضاع بين البوطي  وبين استاذ جامعي اسمه(جعفر دك الباب) وجرى جانب من النقاش حول هذا في مأتم الشيخ عنبر في مدينته( معظمية القلمون) كما حدثني نجله الاستاذ ( النضــر)  حفظه الله ، والله أعلم … “. أبرز مؤلفات  البوطي  :
له ما لا يقل عن أربعين مؤلفًا في علوم الشريعة، والآداب، والتصوف، والفلسفة، والاجتماع، ومشكلات الحضارة، وغيرها، منها:
• المرأة بين طغيان النظام الغربي ولطائف التشريع الرباني.
أصول التربية الاسلامية ، وكنت قد سألت البوطي عنه فقال انه مفقود  …
• نقد أوهام المادية الجدلية.
• الحكم العطائية: شرح وتحليل.
• الإسلام والعصر، تحديات وآفاق.
• أوروبا من التقنية إلى الروحانية ـ مشكلة الجسر المقطوع.
• الجهاد فى الاسلام: كيف نفهمه وكيف نمارسه.
• شخصيات استوقفتني.
• كبرى اليقينيات الكونية: وجود الخالق ووظيفة المخلوق.
• حرية الإنسان فى ظل عبوديته لله.
• السلفية مرحلة زمنية مباركة وليست مذهبًا إسلاميًّا.
• اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية.
• مقولة: الحكم الاسلامي يتناقض مع المنهج الديمقراطي.
• إلى كل فتاة تؤمن بالله.( كتيب)
• من هو سيد القدر.
• هذه مشكلاتهم.(كتيب)
• هذه مشكلاتنا.(كتيب)
• كلمات في مناسبات.
• منهج الحضارة الإنسانية في القرآن.
• هذا ما قلته أمام بعض الرؤساء والملوك.
• يغالطونك إذ يقولون.
• من الفكر والقلب.
• ترجمة رواية مموزين.(قصة من الادب الكردي التراثي)
• فقه السيرة النبوية.
• حقائق عن نشأة القومية.
• التعرف على الذات هو الطريق المعبد إلى الإسلام.
• ضوابط المعرفة في الشريعة الإسلامية.
• الحب في القرآن ودور الحب في حياة الإنسان.
مات البوطي يوم رأس السنة الكردية 21 من آذار مارس 2013م الموافق 9\5\1434 هـ  اثر تفجير في مسجد الايمان ، ينظر اليه العقلاء على أنه تفجير  افتعله النظام الاسدي ليتخلص من البوطي بعد أن استنزفه ، ولأداء رسالة سلبية عن الثورة السورية ، وهذا ديدن عصابات الأسد منذ  أن  نزوا  على  الحكم  في سورية ظلما  وتعسفاً وفي الختام هذه كلمتي بهذه المناسبة الفاجعة :

د.محمد سعيد بن الملا رمضان البوطي ، الداعية صاحب التصانيف والتآليف المشهورة ، والذي تمَّ قتلهُ يوم النيروز رأس السنة الكردية 2013 م وهو كردي معروف ومنسوب الى جزيرة بوطان ،،وقد يكون لذلك دلالة !
رحمه الله ولا شماتة بالموت ، لكن هناك دروس وعظات وعبر ـ أبرزها أن احتمال ان تكون يدا النظام هي التي أنهت البوطي بعد أن انتهت صلاحيته من وجهة نظرهم اللئية الحاقدة الطائفية ـ والله اعلم !!!
ومن الدروس ان يكون:
علماء الاسلام اختلفوا منذ القدم ، لكن الاختلاف لم يصل بهم الى القتل او التصفية الجسدية او التهديد بالقتل ، مثال ذلك  اختلاف السيوطي وهو الامام الجليل  مع السخاوي  وهو  عالم جليل  ايضا ، واختلاف عالمين متعاصرين صوفي وسلفي هما  الشيخ علي الحريري  والامام ابن كثير  وكلاهما من حوران ، وما أمر واحد أتباعه بقتل خصمه العلمي ولا هدده . …
البوطي  أخطأ  وخالف جمهور  العلماء  ورفع شبيحة الاسد  الى مستوى  الصحابة واستخفَّ بالثورة السورية ورجالاتها ، ومنح الجنة لباسل حافظ الاسدوأجاز مشاهدة الأفلام  الجنسية الخليعة للعِنّين من باب التداوي بالحرام ، لكن هذا كلّه لم يكن  ليسمح  لأحد  من الثورة  ان يستبيح  دماء  البوطي رحمه الله وما كان البوطي بعيدا عن الثوار يوما ، ولو أرادوا تصفيته لفعلوا ، لكنهم لم يفكروا بذلك رغم الاختلاف بالرأي والمواقف ، فيبقى البوطي من علماء السنة ومرجعياتهم المعتبرة ،،،
إنه عالم من علماء السنة  وفقيه مفسر جليل ومن علماء  العقيدة والدعوة ، أنهته عصابات الاسد لتوصل رسالة الى  الشارع العام وتوقد الحرب الطائفية وتثير أهل السنة على بعضهم ، فاحذروا  ايها العقلاء ..

القصر الكبير: حفل تكريمي بهيج للأم بقاعة البلدية الكبرى/ بقلم أسماء التمالح

بمناسبة عيد الأم، وتحت شعار” الجنة تحت أقدام الأمهات” نظمت جمعية التضامن للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان الجماعة الحضرية لمدينة القصر الكبير وجمعية أمومة لمحاربة داء سرطان الثدي والرحم بالقصر الكبير حفلا تكريميا للأم، وذلك يوم الجمعة 22 مارس 2013 على الساعة الخامسة مساء بقاعة البلدية الكبرى .

أحيا الحفل جوق نسوي برئاسة الفنانة رشيدة الرياحي، وتخللته كلمات الترحيب باسم الجمعيتين المنظمتين، كما ألقى السيد رئيس جمعية التضامن للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان الجماعة الحضرية بالمدينة كلمة بالمناسبة محييا كل الأمهات خصوصا الموظفات اللواتي يلعبن دورا مزدوجا حسب قوله. فسح المجال للسيدة سعاد برحمة من بعده لتقول كلمتها التي استهلتها بالترحيب بالسيد الباشا، وبرئيس جمعية التضامن وبجميع نساء القصر الكبير مع توجيه تحية للفاعلات الجمعويات اللواتي يساهمن بأدوارهن في الرقي بالعمل الجمعوي داخل المجتمع المدني .

بدوره، هنأ السيد باشا المدينة كل الأمهات بحلول عيد الأم وتمنى لهن كل الخير والسعادة .

تواصل الحفل بمقطوعات غنائية من أداء أوركسترا رشيدة الرياحي وبقراءات شعرية، نظمت أولاها الشابة هدى الصبراوي تحت عنوان ” أمي”، فيما ألقت سلمى كندة وهي أصغر عضوة في جمعية أمومة لمحاربة داء سرطان الثدي وعنق الرحم قصيدة بعنوان:” خمس رسائل الى أمي” .

في الأخير، كان الحضور على موعد مع مسرحية ” الصبر عندو حدود” لشباب جمعية الأسود للتنمية والمسرح، توفقوا في أدائها رغم ضعف الامكانيات والتجهيز، وقد دارت أحداث المسرحية حول الأم، ونجح الممثلون الشباب في ايصال رسائل للمتلقين تلخص دور الأم في الحياة، فهي الجوهرة الثمينة التي يجب صيانتها وطاعتها واسعادها والاسراع لبلوغ رضاها .

اختتم الحفل بصورة جماعية لبعض ممثلي الجمعيات المشاركة، وبكلمة شكر قدمتها السيدة سعاد برحمة المستشارة الجماعية ورئيسة جمعية أمومة .

جمعية الوفاق للتنمية والرياضة تنظم أمسية فنية كبرى للصغار والكبار بمدينة القصر الكبير / بقلم : أسماء التمالح

بمناسبة الذكرى التاسعة لتأسيسها وبشراكة مع شبكة جمعيات التنمية، نظمت جمعية الوفاق للتنمية و الرياضة بمدينة القصر الكبير أمسية فنية كبرى للصغار والكبار ابتداء من الثانية والنصف الى الخامسة والنصف مساء، وذلك يوم الأحد 17 مارس 2013 بقاعة المقاطعة الثالثة ( المرينة) .

انطلق برنامج الأمسية بالنشيد الوطني، وافتتح بآيات من الذكر الحكيم، وبنشيد جمعية الوفاق وريبورتاج تعريفي بالجمعية ثم أنشودة أنت نور الله.

في الساعة الثالثة والنصف، كان الحضور على موعد مع مسرحية العلم والجهل أداها أطفال الجمعية، تلاها سكيتش هزلي ولحظات فنية مدهشة قضاها الجمهور مع الفنان الساحر حكيم .

تواصلت الأمسية بتقديم أنشودة عليك مني السلام، وبعرض مسرحية القدس قبل أن يتجدد اللقاء بالفنان حكيم في لحظات فنية أخرى، وبأنشودة هللي يا رياح وسكيتش هزلي  اختتمت الأمسية  .

تصوير : البحيري 

مدرسة يوسف بن تاشفين تخلد اليوم العالمي للمرأة / بقلم: أسماء التمالح

احتفلت مدرسة يوسف بن تاشفين بمدينة القصر الكبير باليوم العالمي للمرأة استنادا على مراسلة وزارية تحمل رقم 3/1112 في شأن انجاز لوحة تعبيرية حول مناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار: ” نعم للمساواة، لا للعنف ضد النساء”، وذلك يوم الجمعة 15 مارس 2013 مساء.

تميز الحفل بتنظيم ورشة فنية في الموضوع ساهم فيها التلاميذ والتلميذات برسومات تشكيلية تعكس العنف الممارس على المرأة داخل المجتمع، أطرها السيد محمد الطويهري مدير المدرسة، ورئيس جمعية الآباء السيد عبد السلام المريني، والأستاذتين الزهرة بوعلي ونزهة بن أيوب الى جانب عدد من الأستاذات والأطر المدرسية .

تخلل الحفل كلمات ألقاها الاستاذ عبد السلام المريني ثم مدير المدرسة ثم التلميذة أميمة العيساوي، وحضر الاحتفال فعاليات اعلامية تنتمي لجمعية نادي القصر الكبير للصحافة والاتصال، وأخرى لجمعية منتدى اوبيدوم للاعلام والتواصل، وتم الوقوف مع عينة من التلميذات للاطلاع على ماجادت به أناملهن من رسومات عبرن فيها عن درجة وحجم العنف الذي تتعرض له المرأة أكان عنفا لفظيا أو ماديا .

تصوير: محمد كماشين

اعدادية أبي المحاسن بالقصر الكبير تستضيف المدونة والاعلامية أسماء التمالح في لقاء مفتوح / مدونة أسماء التمالح

احتفالا باليوم العالمي للمرأة، استضافت اعدادية أبي المحاسن بمدينة القصر الكبير المدونة والاعلامية أسماء التمالح، وذلك يوم الجمعة 8 مارس على الساعة الثالثة والنصف زوالا  بالمؤسسة التعليمية .

افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها مباشرة كلمة السيد محمد الأصفر مدير اعدادية أبي المحاسن الذي رحب بقدوم أسماء التمالح وقدمها للحضور، مشيرا الى اسهاماتها في مجال الاعلام الالكتروني والكتابة الصحفية والتدوين، من خلال موقعيها الالكترونيين على الشبكة العنكبوتية والمواقع الالكترونية المتعددة وبعض الصحف الورقية، الى جانب نشاطاتها الجمعوية المتنوعة .

فسح المجال بعذ ذلك لضيفة المؤسسة أسماء التمالح لتتحدث عن تجربتها في مجال الكتابة والتدوين، وفي مجال الاعلام، حيث عرضت بعضا من أعمالها المصورة وكتاباتها المنشورة، وتوقف تلاميذ المؤسسة في اعجاب برحلتها الابداعية موجهين اليها أسئلتهم المختلفة .

أشرف على تسيير النشاط الاحتفالي الأستاذ مصطفى العبراج، الذي كان ينظم أسئلة التلاميذ الواحد تلو الآخر . اختتم اللقاء باهداء وردة لضيفة المؤسسة قدمتها لها احدى الأستاذات قبل أن يغادر الجميع الفضاء .



 

الفنان زكرياء التمالح يتعاقد مع مكتبة ن الالكترونية لنشر أول أعماله / بقلم : أسماء التمالح

وقعت مكتبة ن الالكترونية المهتمة بالنشر الالكتروني والمتواجد مقرها بالعاصمة السعودية عقدا مع المؤلف والناشر المغربي الفنان زكرياء التمالح لنشر قصته المصورة المعنونة ب ” تحت الصفر” .

يتألف الكتاب من 68 صفحة، وتدور أحداث القصة في مدينة تطوان المغربية حول طفل يستغل من طرف شبكة التسول الاحترافي . الكتاب هو جزء أول من أصل خمسة أجزاء يشتغل عليها الفنان زكرياء التمالح ليقدمها مستقبلا باذن الله .

تجدر الاشارة، الى أن زكرياء التمالح هو خريج معهد الفنون الجميلة بتطوان، سبق له تقديم مجموعة من الأعمال الفنية والمشاركة في عدة مهرجانات وطنية ودولية، واليه يعود الفضل في رسم أول وأكبر جدارية ترسم على مبنى دار الشباب بمدينة القصر الكبير .

الرابط

صورة من الكتاب :

ثانوية أبي المحاسن الاعدادية بالقصر الكبير تخلد اليوم العالمي للمرأة / بقلم : أسماء التمالح

احتفلت ثانوية أبي المحاسن الاعدادية بمدينة القصر الكبير باليوم العالمي للمرأة، تحت شعار:” لا للعنف ضد المرأة بالمؤسسات التعليمية” . وقد انطلق الاحتفال يوم الخميس 7 مارس 2013 بافتتاح الاذاعة المدرسية بتنشيط من تلاميذ المؤسسة، فيم شهد يوم الجمعة 8 مارس على العاشرة صباحا توزيع الورود على الأستاذات العاملات بالمؤسسة، ومن ثم تنظيم ورشة حقوقية حول موضوع ” المرأة وحقوق الانسان من خلال المواثيق الدولية” أطرها الأستاذ مصطفى العبراج.

في مساء الجمعة، استضافت المؤسسة المدونة والاعلامية الالكترونية أسماء التمالح في لقاء مفتوح، ليتواصل الاحتفال ليوم السبت، حيث كانت المؤسسة على موعد مع صبحية فنية شملت كلمة السيد مدير الثانوية، كلمة ” المرأة الأستاذة” وكلمة التلاميذ بالمناسبة . بعذ ذلك، تم عرض شريط قصير حول : ” المرأة و8 مارس” تلتها فقرات موسيقية وأغاني باللغات: العربية، الفرنسية، والانجليزية، ثم ملحمة باللغتين الانجليزية والعربية، فمسرحية ” لا للعنف ضد المرأة، وبقراءات شعرية اختتم الاحتفال .

* الصور ننشرها لكم على الموقع فور تسلمنا اياها

جمعية أمومة في أمسية ترفيهية لفائدة المستفيدات احتفالا باليوم العالمي للمرأة / بقلم : أسماء التمالح

احتفالا باليوم العالمي للمرأة، نظمت جمعية أمومة لمحاربة داء سرطان الثدي وعنق الرحم بمدينة القصر الكبير أمسية ترفيهية لفائدة المستفيدات، وذلك مساء الجمعة 8 مارس 2013 بمقهى أجياد بطريق الرباط .

تميز النشاط بالقاء درس تحسيسي بالمرض والصحة ودورهما في الحياة ألقته احدى السيدات العضوات بالجمعية، والتي حثت على عنصر النظافة والصبر على البلاء حين وقوعه، وتخلل النشاط فسحة انشادية أداها الشاب محمد اليوسفي احتفاء بالمرأة في يومها العالمي، كما سهرت على تسيير الأمسية السيدة سعاد برحمة رئيسة الجمعية .

حضر اللقاء الدكتور عبد الواحد المنصاري وعدد من المستفيدات وذويهم وعوام من الرجال والنساء، واختتم بتوزيع بعض الشواهد التقديرية .

يشار الى أن هذه الأمسية الترفيهية تعتبر الثانية من نوعها بعد سابقتها بمقهى السلامة، وقد نظمتها الجمعية احتفالا باليوم العالمي للمرأة من جهة، واستجابة لطلب المستفيدات اللواتي رغبن في تنظيم فسح  بشكل منتظم ولو مرة في الشهر، يروحن بها عن أنفسهن وينعمن بالحياة – ولو نسبيا – بعيدا عن معاناتهن مع المرض .

لجنة المساواة وتكافؤ الفرص بمدينة القصر الكبير تعقد اجتماعا لعرض المخطط الجماعي للتنمية بالمدينة / بقلم : أسماء التمالح

عقدت لجنة المساواة وتكافؤ الفرص بمدينة القصر الكبير اجتماعها الأول لعرض المخطط الجماعي للتنمية بالمدينة، وذلك يوم السبت 9 مارس 2013مساء بفضاء المشاركة المواطنة ببلدية القصر الكبير .

يأتي تكوين هذه اللجنة وتعيين أعضائها لدى المجلس الجماعي للقصر الكبير، بناء على قرار الرئيس رقم 15 المتخذ بتاريخ 4 مارس 2013،  وبناء على اعتبارها  آلية من آليات الديمقراطية التشاركية، بحيث تتيح لممثلي الجمعيات وتنظيمات المجتمع المدني المحلية، المساهمة والانخراط المسؤول في بلورة السياسات التنموية المحلية، مع ما يعنيه ذلك من استئناس بتدبير الشأن المحلي وتعزيز الديمقراطية التمثيلية .

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من السيدة سعاد برحمة، تلتها مباشرة كلمة السيد رئيس المجلس البلدي سعيد خيرون الذي أشار الى مجموعة من المحطات التي ستدمج في هذا المخطط، وكشف عن بعض المبالغ المالية التي تطلبتها بعض المشاريع التي هي في طور الانجاز والخروج الى حيز الوجود في غضون الأشهر المقبلة .

تناول الكلمة الموالية ممثل مكتب الدراسات السيد حسن العرافي، والذي  قدم عرضا شاملا حول المخطط الجماعي للتنمية 2011- 2016 واستعرض الاكراهات التي تعيق مسيرة التنمية بالمدينة، مثل ارتفاع الكثافة السكانية، وغلبة الدواوير على المدار الحضري، وضعف مؤسسات التكوين المهني.. وقدم نقط القوة والفرص المتاحة للمجلس البلدي كالاتفاقيات ..الخ، مؤكدا على أن وثيقة المخطط هي قابلة للتطور وليست ثابتة .

بعد عرض المخطط، فتحت خلية للملاحظات وتقديم الاقتراحات من قبل الفعاليات الجمعوية المختلفة، تولى الاجابة عن بعض هذه الملاحظات رئيس المجلس وعن البعض الآخر ممثل مكتب الدراسات الذي نوه في الاخير بمستوى الفاعلين الجمعويين ، وقدرتهم على الانخراط الايجابي في مخطط التنمية الذي يهفو اليه الجميع .

الى جانب حضور السيد سعيد خيرون، وممثل مكتب الدراسات، حضر السيد باشا المدينة الذي تابع مجريات اللقاء الذي اختتم بفسحة النقاش ومن ثم بحفلة شاي .

 

مدونة القلم البريء تهنىء الأستاذ محمد فيكيسن على فوز فريقه للاناث باالبطولة الجهوية لكرة اليد / بقلم : أسماء التمالح

فاز فريق ثانوية وادي المخازن - اناث- بمدينة القصر الكبير بالبطولة الجهوية في كرة اليد،  واحتل الرتبة الأولى  في سياق  البطولة الجهوية للألعاب الجماعية . بهذه المناسبة السعيدة، تتقدم مدونة أسماء التمالح " القلم البريء" بأحر التهاني وأطيب التبريكات للأستاذ المؤطر محمد فيكيسن الذي عود المتتبعين للرياضة المدرسية على الخصوص بالفوز والتألق في كل مرة، كما تتشرف المدونة بتهنئة البطلات الصغيرات متمنية لهن حظا سعيدا في اللقاءات الرياضية المقبلة، ومستقبلا زاهرا حافلا بالنجاحات . ألف مبروك .

نادي المواطنة وحقوق الإنسان بالثانوية التأهيلية وادي المخازن ينظم ورشة في موضوع : تحسين صورة المرأة في الإعلام / بقلم ذ: محمد كماشين

نظم “نادي المواطنة وحقوق الانسان” لثانوية وادي المخازن التأهيلية بالقصر الكبير، ورشة في موضوع : “تحسين صورة المرأة في الإعلام” وذلك يوم السبت ابتداء من الساعة العاشرة صباحا لفائدة تلاميذ الباكالوريا والجذوع المشتركة ، وقد أشرف على تأطير الورشة كل من الأساتذة الإعلاميين محمد كماشين، أسماء التمالح ،البشير اليونسي .

وهكذا وبعد استعراض البرنامج العام والأهداف المتوخاة من هذا اللقاء من طرف الصحفي محمد كماشيين ،قسم المشاركون إلى ثلاث مجموعات اشتغلت في المرحلة الأولى على موضوع الإعلام المغربي وواقع التعامل مع قضايا المرأة من خلال معرفة قنوات تصريف الصورة السلبية عنها مع إبراز نماذج لذلك والتعليق عليها .

ولقد استطاع المشاركون الكشف عن ذلك مع تقديم نماذج تسوق المرأة كبضاعة في برامجنا ومسلسلاتنا ،في حين تدخلت الإعلامية أسماء التمالح – المشرفة على المحور الأول – موجهة ثم مشيرة لأهمية تحصين المرأة لنفسها من جهة ،وأن تحترم وسائل الإعلام كينونتها من جهة ثانية ، وذلك من خلال عرض تعزيزي تقويمي تتبعه الحاضرون بكل اهتمام .

الأستاذ محمد كماشين عاد ليتدخل بعرض شبكة إحصائية حول كيف ترى المرأة نفسها من خلال وسائل الاعلام ، خاصة في الأخبار والإشهار وبرامج التخييل من مسلسلات وأفلام.

الشطر الثاني من هذه الورشة تضمن محور المرأة وإعلام آخر ممكن ، حيث طلب من المشاركين تقديم بعض النماذج الإيجابية في تعامل الإعلام مع المرأة، ثم وضع تصور ومقترحات لتحسين صورة المرأة في الإعلام وقد قام بتأطير هذا المحور الإعلامي البشير اليونسي الذي قام بمناقشة الإنتاجات المقدمة من طرف المجموعات والعمل على صياغة التوصيات من قبيل :العمل عل تغيير الصورة النمطية للمرأة عبرالبرامج ،والكف على تقديمها كوسيلة إغراء… وإشراك المرأة في صنع القرار الإعلامي ،وتمكينها من إدارة دواليب المؤسسات الإعلامية وبلورة استراتيجية إعلامية وطنية تأخذ في الاعتبار خصوصيات الجهات المغربية الثقافية والحضارية

وفي الأخير لم يخف السادة البشير اليونسي ، أسماء التمالح ، محمد كماشين إعجابهم بتفاعل المشاركين مع الموضوع ،كما شكر الأستاذ نور الدين الشدادي في كلمته المشاركين معبرا عن استعداد النادي للقيام بمبادرات هادفة لمصلحة المتعلمين …


مدونة أسماء التمالح تهنىء النساء والرجال بحلول اليوم العالمي للمرأة / مدونة أسماء التمالح

بمناسبة حلول الثامن من مارس الذي يصادف الاحتفال العالمي بالمرأة، تتقدم مدونة أسماء التمالح بأحر التهاني وأطيب الأماني لكل النساء والرجال، آملة أن يديم الله تعالى التوافق والتكامل بين هذين المخلوقين الطيبين اللذين بهما تزهو الحياة وتثمر. بلسان أنثوي ترسل مدونة أسماء التمالح أجمل التعابير وأعذب التحايا للرجل الذي يقف جنبا الى جنب مع المرأة، فيساندها في محنها ويشاركها أفراحها وأقراحها . لاحرمنا الله من وجودكم، دمتم لنا ودمنا لكم . كل عام ونحن واياكم بخير .

جمعية أمومة في أنشطة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة / بقلم : أسماء التمالح

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تنظم جمعية أمومة لمحاربة داء سرطان الثدي وعنق الرحم بمدينة القصر الكبير أمسية ترفيهية لفائدة المستفيدات، وذلك يوم الجمعة 8 مارس 2013 بمقهى ” أجياد” بطريق الرباط ، ابتداء من الساعة الرابعة والى حدود السابعة مساء .
كما تنظم الجمعية حملة للتبرع بالدم على مدى يومين متتالين،  السبت 9 مارس والأحد 10 مارس انطلاقا من التاسعة صباحا،  بمقر مركز تصفية الدم والقصور الكلوي المجاور للمستشفى المدني بالمدينة .

سمير الليل: حينما تعاني المرأة الظلم ولا من يرحمها / بقلم : أسماء التمالح

من طبعي أني لا أحب المشاكل ولا أطيق كثرة الشكاوي وبث الهموم، وذلك لكوني مؤمنة بأن كل فرد له همومه ومشاكله، نختلف فقط في الدرجة والنوع والقوة . رغم كل هذا تجدني أتوق بين الفينة والأخرى الى متابعة البرامج الاذاعية ذات الطابع الاجتماعي الصرف، حيث أستشف تطورات الأوضاع الاجتماعية العامة، وأستطلع آراء الناس وتصوراتهم حول مجموع القضايا الاجتماعية التي تصب في صلب حياتنا اليومية، فأستخلص ما يمكن استخلاصه من تجارب ودروس وعبر، وأصنف مجتمعي في الزاوية التي تليق به من حيث الحكم وهل هو بخير أم بأسوأ حال .

سمير الليل:

برنامج اذاعي اجتماعي تبثه قناة ام اف ام المغربية، يعده ويقدمه الاذاعي مصطفى الهردة، مدته حوالي 4 ساعات، يفتح ميكروفونه لبوح الناس ويمنحهم فرصة التعبير عما يخالج نفوسهم من عذابات وندبات،  و” أمل” كانت احدى المتواصلين مع البرنامج، حكت قصتها وواقعها المؤلم بعدما تعذر عليها أن تجد من يستمع الى أوجاعها  ممن هم في محيطها وبيئتها .

قصة ” أمل” من فاس:

“أمل” فتاة مغربية تبلغ من العمر حوالي 29 سنة، ازدادت طبيعية غير أنها بعمر صغير فقدت القدرة على المشي بسبب حادث افتعله أحد اخوتها الذكور . تحكي أمل قصتها وتقول: ” أنا أعاني من الاعاقة، واخوتي يضربونني دائما من دون سبب، أهلي غير راضين بوضعيتي، يمنعونني من الخروج والظهور للغرباء، يحتمون علي أن الزم حجرتي وأضع وسادة على وجهي حتى لا يراني أحد، لي أخ  يدمن المخدرات، لا يطيقني نهائيا وكلما رآني في البيت أشبعني ضربا ولا يتركني الا والدماء تسيل من جسمي . والدي أيضا لايرغب في وجودي، ويقول لي ماذا أفعل بواحدة مثلك في البيت، وحدها أمي و أختي الصغرى من يرقان لحالي ويرفقان بي، أما الباقي فيوجهون الي كلاما قاسيا يفيد بأني معاقة ولا حق لي في هذه الحياة” .

بنبرة حزينة تواصل أمل حكي واقعها المرير: ” حاولت الانتحار أكثر من مرة لأريح أهلي مني وأرتاح بدوري، مرة تناولت سم الفئران، ومرة حاولت شنق نفسي، ومرة ألقيت بنفسي من سطح المنزل بعدما أعتدى علي أخي المدمن بالضرب المبرح، حيث كلما كنت أصرخ يزيد من حدة الضرب، تتدخل أمي لتدافع عني فأشكوها سبب كل هذا التعنيف، تدمع عيناها وتطلب مني أن أسكت وأتجاوز الأمر…”.

تتابع أمل:” أستعمل كرسيا متحركا في المشي وان رغبت في تسلق سلاليم البيت باتجاه السطح اعتمدت على يدي ورجلي، أنا راضية بما قدره الله علي، لاأعول على أحد في قضاء مآربي الشخصية، ومن يراني  للوهلة الأولى لا يخمن أنني معاقة، ما يضايقني هو أنني لا أجد من ينصفني في هذه الحياة، وكل من أحاول استعطافه يذكرني أنني معاقة والمعاق اجتماعيا كائن مرفوض، من شدة اهمال عائلتي لي لم أتعلم شيئا ، كل وقتي يمر في الفراغ وحياتي رتيبة … هذا هو واقعي ” .

الحقيقة المرة:

اذا كان معد البرنامج مصطفى الهردة عبر عن اندهاشه مما روته أمل، وهو يقول: “كنت أعتقد أن مثل هذا التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة قد انقرض، وأن مجتمعاتنا قد تفتحت وأدركت أن ما يملكه المعاقون لايوجد عند غيرهم”، فان أمل وهي تتكلم وتحكي كانت تعود بي الى موضوع سبق وتطرقت له من حوالي أربع سنوات، كنت عنونته ب ” منبوذ .. والجريمة معاق” .

أمل وهي تتكلم كان لسانها يملي علي ما تناولته بالكتابة سطرا سطرا، فيتراقص العنوان العريض قبالة عيني مؤكدا صدق الوقائع وأن لاشيء في المجتمع تغير .

فما جدوى القوانين والاتفاقيات التي توقع باسم المعاق دون أن يستفيد منها ؟

أما حان الوقت لتتأكد مجتمعاتنا أن الاعاقة الحقيقية لا تكمن في اعاقة الحواس بل في اعاقة الضمائر والعقول النيرة ؟

ما رأي العالم الذي يحتفل كل 8 مارس بعيد المرأة في واقع ومستقبل امرأة كهاته ؟

جمعية أمومة لمحاربة داء سرطان الثدي وعنق الرحم بالقصر الكبير تحط الرحال باعدادية الطبري/ بقلم : أسماء التمالح



بدعوة كريمة من ثانوية الطبري الاعدادية، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، ورغبة في التعريف بالمرض الفتاك داخل الأوساط التعليمية، نظمت جمعية أمومة لمحاربة داء سرطان الثدي وعنق الرحم بمدينة القصر الكبير، بتنسيق مع ثانوية الطبري الاعدادية ندوة تحسيسية حول مرض السرطان، وذلك يوم الجمعة فاتح مارس 2013 على الساعة الرابعة مساءا .
استهل هذا النشاط التحسيسي بقراءة آيات بينات من القرآن الكريم، وبعدها تناول الكلمة السيد مدير المؤسسة الذي رحب  بحضور الجمعية وشكر تلبيتها الدعوة، قبل أن يتيح الفرصة للسيدة سعاد برحمة رئيسة الجمعية التي عبرت عن سعادتها بالتواجد بالمؤسسة التعليمية المذكورة، وعن استعدادها لخدمة التلميذات وأمهاتهن فيما يتعلق بالمرض، أعراضه، طرق الكشف … الخ.
حضر الى جانب سعاد برحمة الدكتور عبد الواحد المنصاري،  الذي قدم شروحات حول داء سرطان الثدي وهو يؤكد على وجوب الوقاية منه، وذلك بالكشف المبكر  الذي ييسر العلاج ويمنح أكبر فرصة  في الشفاء .
استفاد من هذا النشاط ما يقارب مائة مستفيدة، مثلتها تلميذات المؤسسة وأمهاتهن أعجبن جميعا بما قدم لهن من معلومات قيمة، وطالبن أن تكون هناك زيارة أخرى للجمعية تزودهن بنصائح أكثر وتوعية أكبر بهذا المرض اللعين .
في الختام،  قدم نادي المواطنة والتربية على حقوق الانسان بالمؤسسة شواهد تقديرية لرئيسة الجمعية، وللدكتور المنصاري، ولباقي أعضاء وعضوات الجمعية عرفانا لهم بمجهوداتهم في محاربة داء السرطان .

وصفات الدكتور جمال الصقلي (أخصائي طب الأعشاب) / مدونة أسماء التمالح


وصفة لعروقا مبوشيين

100غ جانكوبيلوبا
75غ زعرور
100غ ورق العنب الأحمر
75غ مريوت
50غ أوراق الزيتون
100غ ماروي داند
100غ سانتيلا أزياتيكا

الطريقة1:

كيتخلطو هاد المواد ويتخادو مع الماء او أتاي .( ممنوع يتشربو مع المونادا أو الحليب) . ناخدو منوم نصف ملعقة قبل الفطور، وقبل الغذاء، وفبل العشاء، وقبل النوم .

الطريقة2: موضعيا

نفس هاد المواد، كتزيدلا الزيت بلدية،  نحطو الكل ف حمام مريم، ندهنو المكان يوميا . ف الأسبوع الأول كتصفى الأماكن من الكحولة والزروقية . ممكن نزيدو ن هاد المواد حتى تقنديشت .

وصفة الزيادة في الوزن و تقوية المناعة:

رشيم القمح + رشيم العدس + رشيم الحلبة + رشيم الصوجا + رشيم ايلان
نجعله على شكل مسحوق ويؤخذ منه ملعقة صغيرة قبل كل وجبة .

البرص:

الاستعمال الداخلي
25/100 طليلان + 50/100 تاقنديشت
يؤخذ نصف ملعقة قبل كل وجبة .
الاستعمال الخارجي
25/100 طليلان + 50/100 تاقنديشت + العسل الحر+ خل التفاح يخلط الكل ويوضع مكان المرض تم نعرضوه لأشعة الشمس، اليوم الأول 5 دقائق اليوم التاني 10 دقائق ألى غاية 30 دقيقة ما نتجاوزوهاشي ابدا والى تنبلت الاماكن نوقفو العلاج حتى يتغير الجلد .

وصفات الدكتور جمال الصقلي ( خاص بالرجال) / مدونة أسماء التمالح


د/ جمال الصقلي

علاج الضعف الجنسي
تؤخذ حفنة من الحمص وتوضع في اناء، نضيف اليها كأس من الماء +ربع ملعقة سكين جبير + ربع ملعقة القرفة +ربع ملعقة زريعة الكرافس
تترك لمدة ليلة،  يشرب الماء ويؤكل الحمص قبل الفطور .

وصفة مجربة وفعالة للبروستات :

حفنة من الخزامة + حفنة من العرعار+ لتر ونصف ماء، يغلى الكل لمدة 2 الى 3 دقايق، يصفى، يترك 15 الى 20 دقيقة يخمر ويطلق مزيان، يصفى، ناخدو كاس . نجيبو بصلة بيضاء او حمراء متوسطة، أو بورو ايلا توفرنا، كنحكو البصلة ونعصروها ، نزيدوها على ديك الكاس اللي حطينا، ويشرب الكل قبل الفطور، وقبل الغذاء، وقبل العشاء، وقبل النوم .

القصر الكبير: ورشة تدريبية حول ” التربية على حقوق الانسان” / بقلم: أسماء التمالح



نظمت منظمة العفو الدولية – المغرب- من خلال مجموعتها بالقصر الكبير ، ورشة تدريبية حول ” التربية على حقوق الانسان” تحت شعار: ” التربية على حقوق الانسان من أجل التغيير”، لفائدة الأطر الادارية والتربوية بنيابة التربية الوطنية للعرائش، وذلك يومي السبت والأحد 23 و24 فبراير 2013 بمدينة القصر الكبير .
تم استقبال المشاركات والمشاركين يوم السبت صباحا، وافتتح اللقاء بكلمة ترحيبية لمنسق مجموعة القصر الكبير لمنظمة العفو الدولية – المغرب ، تلتها كلمة السيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بالعرائش، ثم كلمة رئيس منظمة العفو الدولية – المغرب ، وبعدها تم عرض شريط فيديو قصير يلخص عمل منظمة العفو الدولية فرع المغرب، في حين قام بالتأطير الأساتذة: حسن ساعف، عبد الجليل بن عبد الهادي، ادريس حيدر .
بعد ذلك، قدم الأستاذ محمد السكتاوي (مدير عام منظمة العفو الدولية – المغرب) عرضا استهلاليا بعنوان: ” حقوق الانسان في المغرب : المنظور والتطبيق” ، توجه الحضور بنهايته الى حفلة شاي .
هذه الورشة التدريبية  سهر على التنسيق لها السيدة ثريا بوعبيد، وأطرها فريق من المدربين يتكون من محمد العزيز، عائشة بوطيبي، الحسن حتيم.
تناول المحور الأول ” حقوق الانسان والتربية عليها: ماهي التربية على حقوق الانسان؟” تمارين وأنشطة تفاعلية ، ودار المحور الثاني حول استكشاف بعض الوثائق الدولية المرتبطة بحقوق الانسان، الاعلان العالمي لحقوق الانسان، وحول اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، تلتها تمارين وأنشطة تفاعلية ، ثم تقييم لأشغال اليوم، وتحرك نضالي .
تميز يوم الأحد بعمل احصاء، واستخلاص حصيلة اليوم الأول قبل متابعة باقي المحاور، التي احتوت على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، وعلى التقنيات المستعملة في التربية على حقوق الانسان، مع استخلاص التقنيات المستعملة في الورشات .
وقد اعتنى المحور الرابع والأخير بالتربية على حقوق الانسان داخل المؤسسات التعليمية، انطلاقا من تجارب في مجال تنشيط أندية حقوق الانسان، وتجربة المدارس الصديقة لحقوق الانسان .
اختتم اللقاء بتقييم عام للورشة، وبتناول وجبة غذاء قبل المغادرة .

لكل القصريين والمهتمين بالحقل الثقافي / مدونة أسماء التمالح



كان منتظرا  الاثنين 25 فبراير 2013 أن تبث على القناة الثقافية المغربية ” الرابعة” حلقة من برنامج ” المكتبة” حول الدينامية الثقافية بمدينة القصر الكبير، غير أنه تعذر ذلك لظروف شخصية طارئة بحياة معد البرنامج الأستاذ باسم الهور، الذي تعرضت زوجته لحادث سير ترقد على اثره باحدى المصحات .
القناة الثقافية المغربية قدمت كبديل لحلقة القصر الكبير حلقة معادة من مدينة الجديدة، في انتظار أن يعود باسم الهور لمزاولة عمله وتقديم الجديد الذي صور من برنامج ” المكتبة” .
سيتم الاعلان عن الموعد الجديد الذي ستبث فيه حلقة ” المكتبة” الخاصة بمدينة القصر الكبير قريبا باذن الله، والى ذلكم الحين نسأل الله تعالى أن يشفي زوجة أخينا باسم ويمدها بالعمر الطويل والصحة والعافية . أزكى التحيات للأستاذ ” باسم “.
 

Copyright Reserved 2009-2010 For T.Asmaa©
جميع الحقوق محفوظة مدونة القلم البريء